Skip Ribbon Commands Skip to main content
Help (new window)
University of Balamand > News > Archive > أديب نعمة يحاضر في البلمند

أديب نعمة ​يحاضر في البلمند

تعتبر مدينة طرابلس من المدن الأكثر فقرًا على حوض البحر المتوسط ويعاني سكانها من الحرمان والبطالة وانسداد الأفق. الخبير الإجتماعي والمستشار الإقليمي لمنظمة الإسكوا الأستاذ أديب نعمة ناقش، ضمن سلسلة محاضرات برنامج الدراسات النفسية والإجتماعية الذي ينضوي تحت إدارة قسم علم النفس في كليّة الآداب في جامعة البلمند، مؤشرات الفقر في طرابلس والتحديات التي تواجه تنفيذ خطة التنمية الشاملة في المدينة.

افتتحت اللقاء الدكتورة نايلة نحاس، رئيسة قسم علم النفس، بكلمة ترحيبية متحدّثة عن مهام برنامج الدراسات النفسية الاجتماعية وضرورة ارتباط برامج الجامعة الأكاديمية بمحيطها لما لذلك من تفاعل بين الفرد والمجتمع. من جهته، تحدّث الأستاذ أديب نعمة عن الحرمان الذي تعاني منه مدينة طرابلس، مستعرضًا أهم مؤشرات الحرمان في طرابلس، نذكر منها الصحة، الاقتصاد، السكن والتعليم.

و إذ أكّد نعمة أن طرابلس وبالرغم من أنها تعتبر إحدى أفقر المدن في لبنان، إلا أنه يتوفر لديها إمكانيات تؤهلها للعب دور كبير في إعادة النمو الاقتصادي على مستوى الوطن.

هذا ولفت نعمة إلى أنه تمّ صون مشروع مبادرة استراتيجية لتنمية متكاملة لطرابلس ولكن للأسف هذه الخطة لم تشق طريقها للتطبيق، مشيرًا إلى أن إحدى حلقات الضعف الأساسية تكمن في نقص إدارة عملية التنمية بسبب درجة التنافس السياسي في المنطقة.

مكتب الإعلام والعلاقات العامة




​​​​
facebook    LinkedIn    youTube    Social Media
University of Balamand,
Balamand Al Kurah,
Lebanon

Tel:  +961-6-930250
Fax: +961-6-930278