Skip Ribbon Commands Skip to main content
Help (new window)
University of Balamand > News > Archive > LARI & UOB sign MOU

 
  
جامعة البلمند تفعّل اتفاق التعاون
مع مصلحة الأ​بحاث الزراعية اللبنانية



بعد توقيع اتفاق تعاون بين جامعة البلمند ومصلحة الأبحاث الزراعيّة اللبنانيّة، عقد اجتماع لتفعيل هذا التعاون في الإطار البحثي في حرم كليّة عصام فارس للتكنولوجيا في بينو عك​ار.


بداية، قدّم الدكتور ميشال أفرام، مدير عام ورئيس مجلس إدارة المصلحة، لمحة عن انتشارها الوطنيّ والخدمات التي تؤمنها لجهة الأرصاد الجوية وخدمات الإنذار المبكر، بالإضافة إلى التحاليل المخبرية للمنتجات الزراعية المعتمدة محليًا ودوليًا. وقد شارك في النقاش المهندس ميشال عيسى الخوري، مدير مركز العبدة.


من ثم قدم الدكتور جورج نحاس، نائب رئيس جامعة البلمند للتخطيط والعلاقات الأكاديميّة، لمحة عن اهتمامات الجامعة في القطاع الزراعيّ على المستوى الأكاديمي والإنمائي، بالإضافة إلى المشاريع المستقبلية ذات الصلة. بدوره، تحدّث عميد كلية عصام فارس للتكنولوجيا الدكتور الياس خليل عن أهمية الكلية وانتشارها في فروع ثلاثة (هي عكار والكورة وعاليه) واختصاصاتها الخمسة (تكنولوجيا هندسة الميكاترونيك وتكنولوجيا هندسة الإتصالات وتكنولوجيا الهندسة المدنية وتكنولوجيا إدارة الأعمال وتكنولوجيا الهندسة الزراعية). من جهته، أظهر الدكتور جهاد عطية، عميد كلية العلوم توجهات الكلية البحثية العديدة حيث تم تبيين وجود إمكانيات تعاون كبيرة مع المصلحة.


أما الدكتور منال نادر، مدير معهد البيئة، فقد قدّم محاور الأبحاث الأساسّية الثلاثة وهي تشمل الثروة السمكية والثروة الحرجية والاقتصاد البيئي. ثم تطرّق المهندس بسام سرحان، مدير مصلحة تنسيق الحدائق في الجامعة، إلى سبل التعاون مع قسم الزراعة والمشاريع الحالية والمستقبلية التي يعمل عليها في مختلف فروع الجامعة. يدوره، شرح الدكتور رودريك البلعة، رئيس قسم الزراعة في الكلية، أهمّ المراحل التي مرّ بها تأسيس القسم منذ أربع سنوات، والسياسة التعاونيّة التي ينتهجها بالإضافة إلى البرامج التعليمية الحديثة والأبحاث في مختلف الحقول الزراعية في مركز التدريب والأبحاث التابع للكلية.


نتيجة للاجتماع، تقرر وضع برنامج تعاون بين المصلحة والجامعة بحسب الاهتمامات المشتركة، مع إقامة اجتماعات دورية تقييمية وتطويرية.

facebook    LinkedIn    youTube    Social Media
University of Balamand,
Balamand Al Kurah,
Lebanon

Tel:  +961-6-930250
Fax: +961-6-930278