Skip Ribbon Commands Skip to main content
Help (new window)
University of Balamand > News > Archive > Path of Improved Governance
 
 

Path of Improved Governance
Article in Assafir Newspaper on 28-01-2016

عُرضت النسخة الجديدة من بطاقة الحوكمة الجامعية على رؤساء مؤسسات التعليم العالي وصناع القرار في لبنان، من خلال تسليط الضوء على الدروس المستفادة من المقارنة السابقة في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في ورشة العمل التي نظمتها وزارة التربية والتعليم العالي و «البنك الدولي» حول «المقارنة المعيارية للحوكمة الجامعية في لبنان».

شكلت ورشة العمل فرصة للمشاركة في حوار بين ممثلي 34 جامعة حول كيفية تطوير جودة التعليم العالي والحوكمة في لبنان. وتم من خلال الورشة استكشاف سبل بناء شركات لدعم نظام ضمان الجودة في التعليم العالي، علماً أن الورشة تأتي تتمة للمشروع الذي انطلق في العام 2012 وبدأ بـ16 جامعة من لبنان من ضمن مئة جامعة من سبع دول عربية، ليرتفع العدد في العام 2013 إلى 29 جامعة لبنانية، والعام الحالي أضيفت خمس جامعات جديدة ناشئة، مع توقع أن يجمع المشروع مستقبلاً جميع الجامعات العاملة في لبنان.

يصف المدير العام للتعليم العالي د. أحمد الجمال المشروع بأنه يندرج ضمن جودة مؤسسات التعليم العالي في لبنان، الذي أقّر قانون تنظيم التعليم العالي الجديد، موضحاً لـ «السفير» أن هذا المشروع يساعد الجامعات على تطوير بنيتها التنظيمية ووضع رسالتها وأهدافها، وإدارتها الأكاديمية بما يتناسب مع المعايير المطلوبة لضمان الجودة.

ويشمل المشروع، يضيف الجمال، دراسة استقلالية المؤسسات التعليمية، ليس فقط بعلاقتها مع الدولة، بل من قبل المالك، وبما في ذلك الإستقلالية المالية، وإشراك الهيئة التعليمية والطلابية، وكذلك المعنيين بقطاع التعليم العالي وأرباب العمل والمؤسسات المشاركة بتطوير رسالة المؤسسة وبرامجها، بما ينعكس على أدائها، وأداء طلابها في سوق العمل.

ويشدد مسؤول الحوكمة في «مركز مرسيليا للإندماج المتوسطي» فرانشيسكو مارموليو على ً ضرورة قيام مؤسسات التعليم العالي بضبط إدارتها، وبرامجها على طريق الحوكمة، مؤكداً ضرورة أن تحاول المؤسسات التعليمية السير بالمشروع، حتى ولو كانت النتائج الأولية غير مشجعة لمعرفة مكامن الخلل لتحسينها.

تبدي المستشارة في «البنك الدولي» وكبيرة منسقي البرامج في «معهد عصام فارس» في «الجامعة الأميركية» في بيروت د. هناء الغالي أسفها لغياب «الجامعة اللبنانية» عن الورشة على الرغم من توجيه الدعوة لها، وقالت لـ «السفير»: «محور العمل يصب في تطوير الحوكمة والإدارة، وكون «الجامعة اللبنانية» هي المؤسسة العامة الوحيدة في لبنان، نأسف لغيابها». وتوضح أن هدف «البنك الدولي» بالتعاون مع وزارة التربية هو تهيئة المناخ اللازم للوصول إلى ضمان الجودة وتحسين نوعية التعليم في لبنان.

مساعد الرئيس للتطوير الأكاديمي في «جامعة البلمند» د. كريم نصر الذي قدم ملخصاً لدراسة الحوكمة التي أجرتها الجامعة، أوضح لـ «السفير» أن الدراسة التي تعطي المؤسسة التربوية معايير ومؤشرات تقيس من خلالها إدارتها في الحوكمة، وهل تحققت الأهداف، وهل تم إشراك الطلاب فيها. ويصف الحكومة الجامعية بالمرآة التي تعكس صورة الجامعة، ومن خلالها يتم وضع بعض الإصلاحات التي تحسن أداءها وتساعد على التطوير.

ويشدد رئيس «جامعة المنار» د. سامي منقارة على ضرورة أن تحسن الجامعة وضعها في المرحلة الأولى، وفي المرحلة الثانية تسعى إلى الحصول على الإستقلالية إذا كانت عائلية، من أجل تخفيف تدخل المالك فيها. وانتقد عبر «السفير» اعتماد «البنك الدولي» النموذج الأوروبي وإسقاطه على لبنان.

ويرى عميد كلية الهندسة في «جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا» د. علي حمية من خلال «السفير» وجود فرصة لجميع مؤسسات التعليم العالي لتحسين الأداء الأكاديمي الذي ينعكس على النوعية وجودة التعليم التي تؤدي إلى تخريج طلاب يحتاجهم سوق العمل.

وانطلاقاً من مشاركتها في مشروع الحوكمة في العام 2012، لتطوير إستراتيجيتها للعامين 2013/2018 يشدد ممثل «جامعة بيروت العربية» د. صبحي أبو شاهين على أهمية الحوكمة كونها عنصرا أساسيا لإدارة مؤسسات التعليم العالي، وتضمن بالتالي حقوق الطلاب. ويؤكد لـ «السفير» أن وجود الحوكمة خصوصاً لجهة المسألة والمشاركة، يحسن أمور الجامعة نحو الأفضل، في ظل التقييم المستمر وضمان جودة التعليم مما يؤدي إلى تطوير دائم لعمل المؤسسات.

ويشير مدير مركز «ضمان الجودة والبحث العلمي» في «الجامعة اللبنانية الدولية» د. حسان خشفة إلى أن مشاركة الجامعة في الحوكمة شكلت مفاجأة للجامعات القديمة (العريقة) في العام 2012، كونها عائلية، ويوضح لـ «السفير» أنه على ضوء نتائج التقييم الذاتي وتقييم بطاقة الحوكمة، وضعت خطة عمل لتحسين الأداء، بمؤشرات ذات معدلات منخفضة، وصولاً إلى مؤشرات بدأت ترتاح لها الجامعة، بعد سلسلة ورش عمل حول جودة التعليم، واستحداث نادٍ للمتخرجين، وإشراك الطلاب في اتخاذ القرارات.
 
facebook    LinkedIn    youTube    Social Media
University of Balamand,
Balamand Al Kurah,
Lebanon

Tel:  +961-6-930250
Fax: +961-6-930278