Skip Ribbon Commands Skip to main content
Help (new window)
University of Balamand > Administration > Vice Presidents > Vice President Nahas > Publications > New Testament 10

العهد الجديد (١٠)، رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين

New Testiment - Paul

 

متميّز بالشكل والمحتوى والأسلوب، هذا هو سفر الرسالة إلى العبرانيّين، الذي يقدّم لنا في مضمونه مستوى قيّمًا وعاليًا من الخريستولوجية. كما يسهم في فهمنا يسوع واعتباره الكاهن الأعلى.

جاءنا التعليق الأوّل على هذه الرسالة في ثلاث وأربعين عظة كتبها القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم، فكانت هذه العظات خير دعامة للمقتطفات التي انتقاها ناشرو هذا الكتاب، وذلك بسبب مكانتها الفريدة في تاريخ التفسير. فبالإضافة إلى كونها أوّل شرح شامل لهذا الرسالة، فقد كان لها الأثر العميق في ما لحقها من شروح في الشرق والغرب على السواء، واتّصفت ببلاغتها على مرّ الزمن.

وكما في الأجزاء الأخرى من تفسير الكتب المقدّسة، تمتدّ المقتطفات على رقعة جغرافيّة وزمنيّة واسعة، بدءًا بيوستينوس وكليمنضوس في روما، أواخر القرن الأوّل وبدء القرن الثاني، وصولاً إلى بيدي الموقّر، وإسحق النينويّ وفوتيوس ويوحنّا الدمشقيّ في القرنين الثامن والتاسع. ويتمثّل التقليد الإسكندريّ خير تمثيل مع إقليمُس الإسكندريّ وأوريجنّس وأثناسيوس وديديموس وكيرلس الإسكندريّ. في حين أنّ التقليد الأنطاكيّ يعبّر عنه مع أفرام السريانيّ وثيوذوروس المبسوستيّ وسفيريوس أسقف جبلة وثيودوريتوس القورشيّ. أمّا إيطاليا وشمال إفريقيا فيمثّلهما في الغرب كلّ من أمبروسيوس وكاسيادوروس وأوغسطينوس، بينما تبرز القسطنطينيّة وآسيا الصغرى وأورشليم عبر الكبادوكيّّين العظام أي باسيليوس الكبير وغريغوريوس النزينزيّ وغريغوريوس النيصصيّ وإفسافيوس وكيرلس الأورشليميّ وإيرونيموس.

وهكذا يعرض لنا هذا الجزء كنزًا دفينًا من الحكمة العريقة التي تضمّنتها الرسالة إلى العبرانيّين، ويهدف إلى إغناء الكنيسة اليوم.

facebook    LinkedIn    youTube    Social Media
University of Balamand,
Balamand Al Kurah,
Lebanon

Tel:  +961-6-930250
Fax: +961-6-930278