Skip Ribbon Commands Skip to main content
Help (new window)
University of Balamand > Administration > Vice Presidents > Vice President Nahas > Publications > New Testament 2

العهد الجديد (٢)، الإنجيل كما دونه مرقس / ٢٠٠٣

new testiment 1b - book

 

فُتنت الكنيسة الأولى بإنجيل القدّيس مرقس لمحافظته على الصوت الرسوليّ والقَصص الإنجيليّ الخاص بالقدّيس بطرس، لكنّ آباء الكنيسة الأول قلّما وضعوا لهذا الإنجيل تفسيراً متتابعًا. فهذا الإنجيل العظيم، المختصَر والسلس في آن، الذي يستمتع بمطالعته القارئ المعاصر، لم يحظَ باهتمام آباء الكنيسة الذين انكبّوا على دراسة إنجيلَي متّى ويوحنّا.

لكن اليوم وبفضل الأبحاث المنفّذة بواسطة الحاسوب، تمّ اكتشاف كمّ هائل من التفاسير في إطار المحفوظات والنصوص التي تشمل العظات، الدفاعيّات، الرسائل، التعليقات والمقالات اللاهوتيّة والنَّظم الكنسيّ.

في هذه التفاسير المسيحيّة القديمة لإنجيل مرقس، تطالعنا أفكار أوغسطين أسقف هيبون وإقليمس الإسكندري وأفرام السرياني وكيرلّس الأورشليمي ونسمع تناغم أصوات المفسّرين الشرقيّين والغربيّين من القرن الثاني وحتى القرن الثامن. فإنجيل القدّيس مرقس يتميّز بقوّة الحبكة القصصيّة وبكثرة الأمثال كما يحمل في الوقت عينه فكراً لاهوتيًّا لامعاً وحكمة رعائيّة.

يشكّل التفسير المسيحيّ القديم لإنجيل مرقس صلة وصل بين التفاسير النقديّة التي ظهرت ما بعد عصر التنوير من جهة وإشراقة التفسير اللاهوتيّ والروحيّ من جهة أخرى. فنلج، عبر طيّات صفحاته، عالمَ التفسير الكتابيّ الذي نما في ظلاله رعاةُ الكنيسة العظام ولاهوتيّوها وقدّيسوها في مرحلة ما قبل الحداثة.

facebook    LinkedIn    youTube    Social Media
University of Balamand,
Balamand Al Kurah,
Lebanon

Tel:  +961-6-930250
Fax: +961-6-930278