Skip Ribbon Commands Skip to main content
Help (new window)
University of Balamand > Administration > Vice Presidents > Vice President Nahas > Publications > New Testament 3

العهد الجديد (٣)، الإنجيل كما دونه لوقا / ٢٠٠٧ 

new_tes_3

 

لم يعتمد آباء الكنيسة الأناجيل مصادر لدراسات أكاديميّة وأبحاث فرديّة. فالأناجيل كانت تُقرأ وتُسمع وتُفسّر في أوقات الصلاة، وهكذا غدت مادّة نهل منها المعلّمون واستثمروها في الإرشاد والرعاية.

ومع أنّ إنجيلي متّى ويوحنّا هما المفضّلان بعامّة، إلاّ أنّ إنجيل لوقا، وبسبب من فرادته، احتلّ مكانة مهمّة في عيدي الميلاد والفصح وبعض الأعياد السيّديّة الأخرى.

خلال المرحلة الآبائيّة الأولى، تطوّر تقليد القراءة المستمرّة، إذ كان الإنجيل الواحد يُقرأ مقطعًا مقطعًا حتّى يكتمل على مدى زمنيّ معيّن، ثمّ ترتبط العظات بالمقاطع الإنجيليّة التي تُتلى في الصلوات الأسبوعيّة أو في الخدم الصباحيّة والمسائيّة. ومن هذه العظات التي وصلت إلينا، يضمّ هذا الكتاب مختارات من أوريجنّس وكيرلس الإسكندريّ. إضافة إلى ذلك ترك لنا الآباء دراسات تفسيريّة ورسائل رعويّة وتعاليم كثيرة ومتشعّبة. ومنها، كما في أجزاء أخرى من هذه السلسلة، موادّ متنوّعة من الشرق إلى الغرب ومن القرن الأوّل حتّى الثامن. ونقرأ أسماء آباء اشتهروا ببلاغتهم أمثال أمبروسيوس وأثناسيوس وأغسطينوس ويوحنّا الذهبيّ الفمّ ويوحنّا الدمشقيّ والكبادوكيّين وبيدي الموقّر وأسماء أخرى لآباء أقل شهرة كيوحنّا كاسيانوس وثيوفيلاكتوس وفيلوكسينوس.

في هذا الجزء، يستطيع القارئ العربيّ أن يستمتع بهذا التراث الغنيّ، إذ يتوجّه هؤلاء الشهود الأمينون بأسلوب فصيح ومتقن إلى كنيسة اليوم.

facebook    LinkedIn    youTube    Social Media
University of Balamand,
Balamand Al Kurah,
Lebanon

Tel:  +961-6-930250
Fax: +961-6-930278