Skip Ribbon Commands Skip to main content
Help (new window)
University of Balamand > Administration > Vice Presidents > Vice President Nahas > Publications > NewTestiment4a

العهد الجديد (٤ – أ)، الإنجيل كما دونه يوحنا (١ – ١٠) / ٢٠١٣ 

Youhanna(4-a) 

 

كما في أيامنا هذه، كانت الكنيسة الأولى تثمّن إنجيل يوحنا وذلك لزخمه الروحي من جهة، ووضوح التعليم فيه عن ألوهة المسيح من جهة أخرى؛ وقد سمّاه إقليمس الإسكندري "الإنجيل الروحي". استند إلى إنجيل يوحنا العديد من الذين دافعوا عن الإيمان القويم في وجه الهراطقة، لاسيّما في ما يعود إلى ألوهيّة المسيح. وقد كان هذا الإنجيل محوريًّا أكثر من غيره في النقاشات اللاهوتيّة التي دارت في القرنين الرابع والخامس حول الثالوث والخريستولوجيا.

في الوقت عينه، اعتُبر إنجيل يوحنا الأكثر دقّة من حيث التسلسل الزمني، ويبقى حتى يومنا هذا، المرجع في ما يعود إلى عمل المسيح البشاري في السنوات الثلاث الأخيرة من حياته على الأرض. وقد يكون القديس يوحنا الذهبي الفم، في "مواعظه حول يوحنا"، أكثر مَن شدّد على أهمّيّة إنسانيّة المسيح وتنازله في التجسد.

بالإضافة إلى سلسة مواعظ يوحنا الذهبي الفم، سيجد قراء هذا المؤلف مختارات لأوريجنس، وثيودور المبسوستي، وكيرلس الإسكندري، وأغسطين. يضاف إلى هذه التفاسير مواعظ لغريغوريوس الكبير، وبطرس كريسولوغس، قيصاريوس، وأمفيلوخوس، وباسيليوس الكبير، وباسيليوس السلوقي. أما المختارات الليتورجيّة، فتعود إلى أفرام السرياني، وأمبروسيوس ورومانوس المرنمين، إلى جانب مواد عقائديّة لأثناسيوس، والكبادوكيين، وهيلاريون، وأمبروسيوس.

يُعتبر هذا الإرث الغني، الذي يُتَرْجم البعض منه للمرة الأولى، كنزًا واسعًا يمكن أن ينهل منه الذين يتأهّلون للخدمة حتّى يقدّموا الملكوت للمؤمنين مستفيدين ممّا هو قديم وما هو حديث في نفس الوقت.

​​​
facebook    LinkedIn    youTube    Social Media
University of Balamand,
Balamand Al Kurah,
Lebanon

Tel:  +961-6-930250
Fax: +961-6-930278