Skip Ribbon Commands Skip to main content
Help (new window)
University of Balamand > Administration > Vice Presidents > Vice President Nahas > Publications > William Saab

وليم صعب

شاعر القضايا الأزلية

أديب صعب

في شعره الكلاسيكي الغزير وفي مجلّته، حقّق وليم صعب (1912-1999) إنجازات راسخة للشعر الشعبي اللبناني. ونال إعجابًا فريدًا من معاصريه وتقديرًا من كبار الأدباء على امتداد الوطن والمهجر.

بعد مرور قرن كامل على ولادة وليم صعب، يأتي هذا الكتاب دراسةً لشعره من حيث القضايا التي عالجها والتي لا نجدها مجتمعةً لدى شاعر واحد، ومن حيث بلاغة هذا الشعر وأوزانه، مع مقارنات غنيّة بين الشعر الشعبي في لبنان وفي سواه من البلدان العربية، مثل مصر وتونس. وهي مقارنات جديدة كل الجدّة في حقل الكتابة عن الشعر الشعبي.

يتزامن نشر كتاب أديب صعب عن والده مع إقدام دائرة الإنسانيات الرقمية في جامعة البلمند على إعداد نسخة إلكترونية كاملة لمجلة وليم صعب المختصة بالشعر الشعبي (1933-1975). وإلى احتوائها على أعمال الشاعر حتى توقفها عن الصدور وإطلاقها عددًا من كبار الشعراء الشعبيين، كشفت المجلة عن كنوز الشعر الشعبي القديم التي جمعها الناشر من صدور الرواة.

تشكّل المجلّة والكتاب معًا خير مصدر ومرجع لا غنى عنهما لدارسي الشعر الشعبي وطلاب الأدب عمومًا، بعد اعتماد هذا الشعر مادةً دراسية في الجامعات.

 

****

د. أديب صعب خريج الجامعة الأميركية في بيروت وجامعة لندن في الأدب والتربية والفلسفة والدراسات الدينية. أستاذ الفلسفة طوال عقود في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي، جامعة البلمند. نشر عددًا من الكتب في فلسفة الدين استهلّت هذا الموضوع في الثقافة العربية المعاصرة، إضافةً إلى كتاب في النقد الحضاري ومجموعات شعرية كرّسته شاعرًا طليعيًّا.

 ​

facebook    LinkedIn    youTube    Social Media
University of Balamand,
Balamand Al Kurah,
Lebanon

Tel:  +961-6-930250
Fax: +961-6-930278