Skip Ribbon Commands Skip to main content
Help (new window)
University of Balamand > Administration > Vice Presidents > Vice President Nahas > Publications > العربية في لبنان

العربية في لبنان

 

نثير هذا الموضوع في رحاب الجامعة ونحن في نهاية الألف الثاني للميلاد. لو أثير هذا الموضوع في نهاية الألف الأول لتبيّن أن اللغة العربية آنذاك كانت اللغة العالمية. كانت لغة العلوم والآداب، لغة الطب والهندسة، لغة علم الفلك، لغة الفلسفة واللاهوت، وكانت الجامعات العربية آنذاك جامعات عالمية، لا بل الجامعات العالمية الوحيدة في العالم ومحطّ ترحال كل عالم يفتش عن ازدياد في المعرفة في حقل اختصاصه.

وعظمة اللغة العربية أنها تحمل في كنه وجودها الصراحة والفصاحة والوضوح. وعندما نقول: عرب وعرباء نعني قومًا صرحاء. وعندما نقول: أعرب، نعني أنه أفصح. عندما نقول إن لبنان عربي الهويّة، نعني أنه عربي اللغة، عربي الحضارة، واضح الولاء، وبليغ في التعبير عن معاني هذه الكلم.

يُطل علينا الألف الثالث وفي جعبته نماذج متعدّدة من العولمة، ويجب أن نكون مؤهلين للتعاطي معها، فالعولمة الحقّة تتطلب من كل منّا أن يكون راسخًا في حضارته، مجذّرًا في لغته ودينه وتقاليده، وأن يكون، بالإضافة إلى ذلك، منفتحًا على الغير، مؤهلاً للتكلّم معه بلغته، ومستعدًا للتعامل معه على أسس الاحترام المتبادل. قبول الآخر يتأتى من قبول بالعمق لأنفسنا، وهذا هو التحدي الكبير الذي نواجهه الآن وفي المستقبل القريب.

يشتمل هذا الكتاب على دراسات موضوعية للحلقة الدراسية، التي انعقدت في تشرين الثاني ١٩٩٧ في جامعة البلمند، حول "العربية في لبنان"، وشارك فيها: محمد قاسم، منيف موسى، رياض قاسم، خالد زيادة، شربل داغر، عباس بيضون، حسن داوود، جورج دورليان، سامي سويدان، أمينة غصن، هند أديب دورليان، جورج طراد، أنطوان أبو زيد، نادر سراج، طلال وهبة، موريس أبو ناضر، موسى وهبة، جورج ن. نحاس، عايدة جوهري، أحمد حاطوم، رمزي منير بعلبكي وعبد الفتاح زين.

facebook    LinkedIn    youTube    Social Media
University of Balamand,
Balamand Al Kurah,
Lebanon

Tel:  +961-6-930250
Fax: +961-6-930278