Skip Ribbon Commands Skip to main content
Help (new window)
University of Balamand > Administration > Vice Presidents > Vice President Nahas > Publications > من ذكرى المؤرخ إلى تشكّل الذاكرة

من ذكرى المؤرخ إلى تشكّل الذاكرة

 

ينتمي أسد رستم إلى جيل من المؤرّخين في المشرق العربيّ سعوا إلى الارتقاء بالتاريخ بعيدًا عن ثقافة المقهى الشرقيّ وحكّائيه إلى مستوى الإقبال على المادّة التاريخيّة ونقدها وتحليلها كما هو حريّ بالعلم. ولعلّ رستم أبرز هؤلاء المؤرّخين من حيث إسهامه في ضبط المنهج التأرخيّ نظريًّا وعمليًّا عبر وضع قواعد الكتابة التاريخيّة وجمع الوثائق ونشرها. فهو لم يكتفِ بالتحليل، بل كان سبّاقًا في نبش الأصول التاريخيّة وإعداد الفهارس العلميّة واعتماد قواعد التحقيق في نشر المخطوطات والمحفوظات والحوليّات القديمة. يضاف إلى هذا عدم انحصاره بالتاريخ السياسيّ والعسكريّ، بل تطرّقه إلى جوانب اجتماعيّة واقتصاديّة وممارسته التاريخ الكنسيّ في موسوعته الثلاثيّة الأجزاء "كنيسة مدينة الله أنطاكية العظمى" وعدد من المقالات الأخرى.

إنّ أفضل سبيل لإيفاء هذا المؤرّخ حقّه هو الإقبال على إرثه والعكوف على درس أبعاده، ومن النافل القول إنّ رستم ما كان ليرتضي مقاربةً لما خلّفه لنا خارج إطار هذا العلم الذي تبتّل له وبذل الغالي والنفيس في وضع مداميكه. إنّ مقاربةً كهذه كفيلة بأن تنقلنا من انخطافنا الوجدانيّ بتذكّر المؤرّخ الكبير إلى إدراكنا ماهيّة محاولته التاريخية وقيمتها التاريخيّة وانعكاسها على الحاضر وانفتاحها على المستقبل. فالانكباب العلميّ على تراث أسد رستم، وصفحات هذا الكتاب بعض منه، شرط لا بدّ منه حتّى يتحوّل رستم فينا نت مؤرّخ نتذكّره إلى تراث يتشكّل به بعض ذاكرتنا.

facebook    LinkedIn    youTube    Social Media
University of Balamand,
Balamand Al Kurah,
Lebanon

Tel:  +961-6-930250
Fax: +961-6-930278