مذكرة تفاهم مع بلدية مزرعة يشوع

مذكرة تفاهم مع بلدية مزرعة يشوع

في إطار سعي  جامعة البلمند المستمر لوضع مقدراتها في خدمة المجتمع والتنمية المحلية وقّع مركز نظم المعلومات الجغرافيّة في كلية الهندسة مذكرة تفاهم مع بلدية مزرعة يشوع. تهدف الاتفاقية الى تطوير خرائط ذكيّة للعقارات والمباني والطرقات بهدف عنونة المنازل و ترقيم الطرقات. وفي هذا السياق قد تم رسم الطرقات وحددت مواقع دقيقة للمرافق والبنى التحتية ومداخل الابنية من  خلال مسح ميداني باستخدام تقنية GNSS portable navigation devices.  والجدير بالذكر ان تقنية المسح الميداني العالي الدقة المذكورة  تعتبر من أحدث الوسائل المستخدمة عالميا في هذا المجال. كما تم إعتماد المعايير الدولية في ترقيم الشوارع والابنية مع تعديلات لما يتوافق مع خصوصية جغرافية التنظيم المدني اللبناني. بالاضافة الى ذلك لقد تم  دمج الخرائط بمعلومات اجتماعية و اقتصادية من أجل بناء نظام إلكتروني للإدارة المحلية لمختلف الشؤون والخدمات البلدية. وبالتالي يسهم هذا الإتفاق في تطور العمل البلدي في إتجاه الحوكمة الإلكترونية (e-governance). 

وقد جرى حفل التوقيع يوم السبت ٧ كانون الأول في الجامعة حيث وقع عن الجامعة نائب الرئيس للعلاقات الدولية والشؤون المحلية وعميد كلية الهندسة البروفسور رامي عبود ووقع عن البلدية رئيس البلدية السيّد جوزيف حبو وقد حضر حفل التوقيع عدد من أعضاء البلدية ومديرة مركز نظم المعلومات الجغرافية  الدكتورة أمل ايعالي و فريق العمل وعدد من الاداريين.

في كلمته أكد رئيس البلدية أن هذا التعاون يأتي في سياق إلتزام البلدية وضع مخطط توجيهي عام يشمل البنى التحتية للبلدة شاكراً للجامعة المتابعة الدقيقة واليومية للأعمال كما أكد أن لهذا التعاون انعكاسات إيجابية كبرى على قدرة البلدية على إتخاذ قرارات جذرية في مجال التنمية المحلية على أساس علمي  تكنولجي حديث.

بدوره أكد البروفسور عبود على إستعداد الجامعة الدائم للتعاون في كل المشاريع التي تهدف إلى التنمية المحلية مشدداً على دور مركز نظم المعلومات(GIS)  في بناء أنظمة جديدة وذكية لمساعدات البلديات على القيام بدورها في الخدمة العامة بفعالية.





​​